تساقط الشعر

images

مشكلة تساقط الشعر هي مشكلة فقدان الشعر مع الزمان والتي تظهر نتيجة لاسباب  مصادرها الشيخوخة او الجينات والتغيرات الهرمونية والتي من الممكن ان يتعرض لها  الرجال والنساء على حد سواء.  اضافة الى  ذلك فان الاسباب الصادمة والحروق وامراض الجلد المختلفة ايضا تؤدي الى تساقط  الشعر. وان تساقط الشعر من الممكن ان يؤدي الى تغييرات فيزيائية تظهر على الشخص  وظهور مشاكل نفسية متعلقة بذلك. وان هذه الخسارات لا يمكن تعويضها؛ الا انه من  الممكن اعادة الشعر الى الشخص بشكل مريح ومن دون اوجاع عن طريق اسلوب زراعة الشعر.
وان تساقط خمسون الى مائة خصلة شعر في اليوم لدى الشخص، هو امر طبيعي من  الناحية الطبية. اما من يتعدى عدد الخصلات المتساقطة لديه في اليوم الواحد لهذا  العدد فانه يقبل على انه يعاني من مشكلة تساقط الشعر. هناك انواع مختلفة لمشكلة تساقط الشعر التي تسمى من الناحية الطبية بـ (alopesi)

من اكثر الانواع التي تظهر  بكثافة هو نوع الذكري ويسمى  (androgenetik alopesi ) . تبدأ مشكلة تساقط الشعر مع ترقق خصل الشعر الموجودة في القسم الاعلى للراس  وعلى جوانبه. يبدأ شعر الاشخاص الذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر من النوع  الذكري، بالترقق في عمر العشرينات ويتساقط مع تقدم العمر وفي النهاية يتساقط كامل  الشعر الموجود في القسم الاعلى لراس الشخص ويبقى الشعر الموجود في القسمين الجانبي  والخلفي للراس. ان مشكلة تساقط الشعر مصدرها الجينات ويرثها الشخص من والدته ووالده. وان عملية تساقط  الشعر هذه مختلفة عن عمليات تساقط الشعر الاخرى، حيث من غير الممكن الحد منها كون  مصدرها الجينات. واضافة الى ذلك ان مشكلة تساقط الشعر هذه ، من الممكن ان يتسبب بها الهرمون الذكري او  الشيخوخة .

اما النوع الاخر لتساقط الشعر  فيسمى بـ (telogen effluvium ) ، وهو  نوع من تساقط الشعر يظهر بعد شهرين او ثلاثة اشهر من تعرض الشخص الى حمى طويلة  الامد او عدوة خطيرة وعملية جراحية كبيرة او اجهاد نفسي عام. وان هذا النوع من  تساقط الشعر يظهر ايضا لدى النساء بعد عملية الولادة. وان هذا النوع من تساقط  الشعر يتسبب  به التغيير المفاجأ للهرمون  الناتج عن الحمل والولادة.

ومن الممكن ان تؤدي بعض الادوية الى تساقط الشعر لدى بعض الاشخاص. وخاصة  الادوية المستعملة في حالات الاصابة بالسرطان، فهي من الممكن ان تؤدي الى تساقط  الشعر ايضا

ومن الممكن ان تؤدي الاصابة بمرض السرطان الى تساقط الشعر.

تؤدي سعفة الراس (tinea capitis ) التي تتسبب بمرض الفطر الظاهر في الراس الى ظهور رقع على شكل  فتحات. وان هذه العدوة تؤدي الى انكسار الشعرة في اللحظة التي تخرج فيها من الجلد  وتتساقط.

النوع الاخر من تساقط الشعر، فهو النوع المتعلق بالاسباب المفاجأة. كتعريض  الشعر للحرارة المرتفعة لمدة طويلة كما هو الحال في تطبيقات الملقط ومسح الشعر  بالمنتجات المصنوعة من المواد الكيميائية القوية وشد الشعر وهذه هي اسباب لتساقط  الشعر بشكل متعلق بتساقط الشعر.

online consultation