علاج تساقط الشعر

postfue

ما السبب وراء تساقط الشعر؟
السبب الأكثر شيوعاً وراء تساقط الشعر هو الوراثة. يرث الرجال والنساء جين تساقط الشعر من أي من الوالدين أو كليهما. ويعد الرجال الأكثر تأثراً بالجين الموروث مثل هرمون تستوستيرون الذي ينشط البرنامج الوراثي فيتسبب في سقوط الشعر. ولا توجد حالياً طريقة معروفة لوقف هذا النوع من تساقط الشعر. ويختلف تاريخ البداية، ومدى تساقط الشعر ومعدله من شخص لآخر. ويمكن للمرض الشديد أو سوء التغذية أو نقص الفيتامينات أن يسرع من هذه العملية. وعند الاستخدام الخاطئ للمهدئات الكيميائية وصبغة الشعر، يتلف الشعر والبصيلات لدرجة يمكن أن يصبح معها تساقط الشعر دائماً. ولا تشمل أسباب تساقط الشعر ارتداء القبعات أو الإفراط في استخدام الشامبو، أو غياب تدفق الدم أو انسداد المسام.
هل تفيد عمليات زراعة الشعر؟
نعم. يتم أخذ الشعر المزروع من منطقة ما في الجسم (منطقة مانحة) ويُنقل إلى منطقة أخرى (المنطقة المستقبلة). ولا يتم رفض النسيج المزروع لأنه ليس نسيجاً غريباً. فالشعر المزروع يحتفظ بنفس الخصائص؛ اللون والنسيج ومعدل النمو ونفس عقصة الشعر بعد عملية الزراعة والنمو من جديد. ويتم الحفاظ على حيوية البصيلات المزروعة من خلال إمداد الدم بشكل مناسب إلى فروة الرأس. وفي الأصل، كانت تتم عملية زراعة الشعر في رقع دائرية كبيرة تحتوي على 15-20 شعرة لتعطي نتائج ملحوظة وغير طبيعية. ومع مرور السنين، تطورت الوسائل والتقنيات لتسمح بنتائج طبيعية من خلال زرع رقع صغيرة متقاربة جداً. ووجدنا أن الشعر ينمو من الفروة في مجموعة بصيلات تضم شعرة واحدة أو اثنتين أو ثلاث. ونقوم بنقل هذه البصيلات بعد التخلص من النسيج الدهني الزائد المحيط بها. ويمكن هذا من وضع الرقع بصورة متقاربة جداً من بعضها البعض مما يعطي نتيجة طبيعية ويكون الشعر أكثر كثافة.
ما الذي يمكن توقعه بعد جراحة استعادة الشعر؟
يتوقف الوضع بعد العملية على مدى الالتزام بالتعليمات المعطاة بعد الجراحة. وسوف تتكون ندبات صغيرة على الفروة في مواقع الرقع المزروعة. وتختفي هذه الندبات في الغالب خلال 4-7 أيام. ويمكن معاودة استعمال الشامبو بعد مرور 24 ساعة على جراحة الشعر. ولا يمكن اكتشاف الخيط المستخدم في جراحة الشعر في المنطقة المانحة لأنه يغطى تماماً بالشعر الموجود. ويتم تحديد موعد لاحق لإزالة خيط الجراحة وذلك بعد مرور أسبوع على جراحة الشعر. ينصح بأخذ إجازة من العمل لمدة يومين على الأقل بعد إجراء الجراحة. ويمكن ارتداء طاقية من نفس نوع طاقية البيسبول في أي وقت بعد إجراء الجراحة. ويتعين على المريض تجنب النشاط البدني المرهق على الأقل لمدة خمسة أيام بعد إجراء الجراحة. وفي الغالب يتساقط الشعر المزروع خلال 2-4 أسابيع. ويبدأ نمو الشعر الجديد خلال 3-4 أشهر ويزداد الطول تقريباً بمقدار نصف بوصة كل شهر.
هل عمليات زراعة الشعر مؤلمة؟
يتفاجأ معظم الناس عندما يكتشفون أن الألم بسيط جداً أثناء إجراء العملية. ومن المتوقع أن يكون هناك نوع من عدم الراحة نتيجة حقن المخدر في فروة الرأس. وما إن يتم تخدير الجلد، حتى يختفي الألم. وإذا زال أثر التخدير أثناء الجراحة، يتم حقن المزيد منه لإعادة تخدير المنطقة من جديد.
كيف سيبدو الأمر بعد الجراحة؟
ستكوِّن الرقع المزروعة بعض الندبات خلال الأيام التالية للجراحة. وإذا كان لدى الشخص شعر كاف، يمكن عندها إخفاء أثر هذه الندبات من خلال تصفيف الشعر بطريقة خلاقة. أما إذا لم يكن لديه شعر مناسب، فقد تكون الندبات مرئية لكنها لا تلفت الانتباه بشكل كبير. ومن خلال الإبقاء على نداوة الفروة، تختفي الندبات خلال أسبوع أو نحو ذلك.
متى يمكنني العودة إلى العمل؟
على حسب الإجراء الذي خضعت له ونوع العمل الذي تقوم به، وفي الغالب يمكنك الذهاب إلى العمل في اليوم التالي. سوف يناقش جراح استعادة الشعر هذه المسألة معك خلال الاستشارة.
هل عمليات زراعة الشعر غالية؟
إن زراعة الشعر أغلى بكثير من استخدام الشعر المستعار أو البدائل العلاجية الأخرى. إلا أنه بالنظر إلى أن النتيجة دائمة، فإن كثيراً من الناس يرون أنها تستحق المال.
كم عدد الجلسات المطلوبة؟
سوف يتوقف عدد الجلسات على 1) منطقة الفروة التي تتم معالجتها 2)عدد وحجم الرقع المستخدمة 3) كثافة الشعر التي يريدها المريض 4)المواصفات الشخصية للمريض، على سبيل المثال الشعر الخشن سوف يعطي مظهراً كثيفاً مقارنة بالشعر الناعم. ومن الممكن مناقشة العدد المقدر للجلسات مع الجراح خلال الاستشارة.
بعد استخدام Propecia® (فيناسترايد) لمدة طويلة، هل من الممكن أن يؤدي التوقف عن استخدام الدواء إلى تساقط سريع للشعر بنفس المعدل الذي كان سيتم فقده بدون الدواء، كما هو الحال عند التوقف عن استخدام Rogaine® (مينوكسيديل)؟
سوف يتم تساقط الشعر إلى الحد الذي كان سيصل إليه بدون العلاج. ومع ذلك فإن تساقط الشعر لا يكون مفاجئا وسوف يستغرق من عدة أشهر إلى سنة بعد توقف العلاج. وهذا يفسر السر في أن نسيان الدواء ليوم أو يومين لا يضر في الغالب على الرغم من أنه لا ينصح بذلك.
ما هي الآثار السلبية المحتملة لعقار بروبيشيا وروجين؟ خاصة فيما يتعلق بالنساء اللاتي يتناولن عقار بروبيشيا و/أو الرجال الذين يتعاطون الدواء ولديهم الرغبة في الإنجاب؟ هل من الممكن أن يتوقف الرجل عن تناول

سحر نمط زراعة الشعر فيديو

online consultation